يُعد التخطيط الاستراتيجي عنصرًا أساسيًا في تطوير المؤسسات التعليمية وتحسين جودة أدائها الأكاديمي والإداري. فهو يمكن هذه المؤسسات من تحديد أهدافها بوضوح، وإدارة مواردها بكفاءة، والاستجابة للتغيرات المتسارعة في بيئة التعليم. وهنا نهدف إلى دراسة العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وجودة الأداء في المؤسسات التعليمية، مع التركيز على كيفية مساهمة التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التميز الأكاديمي والإداري. تتناول الدراسة مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهميته في المؤسسات التعليمية، إضافة إلى أبعاده الرئيسية مثل: تحديد الرؤية والرسالة، تحليل البيئة الداخلية والخارجية، وضع الأهداف الاستراتيجية، وتقييم الأداء. كما تناقش مفهوم جودة الأداء في التعليم، وأهم المؤشرات المستخدمة لقياسه، مثل تحصيل الطلاب، جودة المناهج، وكفاءة الكوادر التعليمية.
محمود حامد أحمد, إيناس. (2024). دور التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بجودة الأداء في المؤسسات التعليمية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 22(22), -. doi: 10.21608/mcr.2024.420353
MLA
إيناس محمود حامد أحمد. "دور التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بجودة الأداء في المؤسسات التعليمية", مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 22, 22, 2024, -. doi: 10.21608/mcr.2024.420353
HARVARD
محمود حامد أحمد, إيناس. (2024). 'دور التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بجودة الأداء في المؤسسات التعليمية', مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 22(22), pp. -. doi: 10.21608/mcr.2024.420353
VANCOUVER
محمود حامد أحمد, إيناس. دور التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بجودة الأداء في المؤسسات التعليمية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2024; 22(22): -. doi: 10.21608/mcr.2024.420353