دور الفضائيات العربية في دعم المشاركة المجتمعية

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

تناول هذا البحث دور التليفزيون ووسائل الإعلام الجديد في دعم المشاركة المجتمعية في المجتمع المصري.
 والدراسة الحالية من الدراسات الوصفية، وقد تم استخدام منهج المسح، و تم جمع البيانات بطريقة المقابلة المباشرة. وأجريت هذه الدراسة على عينة عمدية  قوامها (500)  مفردة، وعلى الرغم من أن عينة الدراسة هي عينة مقصودة إلا أنها تم اختيارها وفق ضوابط تجعلها تعكس أكبر قدر ممكن من خصائص  الجمهور المصري.   
وتهدف هذه الدراسة  إلي ما يلي:
 1-  التعرف على معدل التعرض لحملات المشاركة المجتمعية عبر الفضائيات .
2-   قياس الاتجاه نحو  حملات المشاركة المجتمعية عبر الفضائيات .
3-  رصد وتحليل العلاقة بين الاتجاه نحو  المشاركة المجتمعية  عبر الفضائيات وكل من متغيرات: الثقة في الجمعيات الخيرية،  التمسك بالقيم الدينية ، التعاطف مع الآخرين ، سمات الشخصية ، خصائص البيئة الأسرية ، الظروف الاحتياجية للأسرة، سلوك المشاركة المجتمعية، الاستعداد أو التهيؤ السلوكي للمشاركة المجتمعية .
وتقوم الدراسة علي تسعة فروض رئيسية . ومن أهم نتائج الدراسة :
- كشفت نتائج الدراسة عدم وجود ارتباط طردي موجب بين معدل التعرض للقنوات الفضائية  من جهة،  ومعدل  الاهتمام بالتعرض لحملات المشاركة المجتمعية من جهة ثانية.
- ثبت الدراسة وجود علاقة دالة إحصائياً بين الاهتمام بحملات المشاركة المجتمعية عبر الفضائيات، وسلوك المشاركة المجتمعية من جهة ثانية.
- أثبتت الدراسة وجود علاقة دالة إحصائياً بين الاهتمام بحملات المشاركة المجتمعية عبر الفضائيات، والاستعداد لسلوك المشاركة المجتمعية من جهة ثانية .
أهم التوصيات:

تجديد وتحديث وسائل الجذب والإقناع لحملات المشاركة المجتمعية للتأثير في الجمهور وضرورة الاهتمام بوضع خطط للتسويق الإجتماعي عبر الانترنت والفضائيات.
زيادة وعى الجمهور بمفهوم المشاركة المجتمعية.

- تشجيع البحوث والدراسات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بحملات التسويق الاجتماعي.

الموضوعات الرئيسية