تطبيق أنشطة الإعلام التربوي في حملات التسويق الاجتماعي للتوعية بأخطار التدخين بين طُلاب المدارس – دراسة تطبيقية على طلاب المدارس الثانوية.

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف الي قياس ورصد دور حملات التسويق الاجتماعي مستخدمًا أنشطة الإعلام التربوي المختلفة من إذاعة مدرسية، وصحافة مدرسية وغيرها من أنشطة الإعلام التربوي في رصد ظاهرة شديدة الخطورة وهي التدخين بين طلاب المدارس الثانوية، وتأتي أهمية هذه الدراسة في الوقت الذي اذدادت فيه تلك الظاهرة بين الشباب عام، وطلاب المدارس الثانوية خاصة، وما لهذه الظاهرة من أضرار صحية شديدة، والتي تنعكس بدورها على العملية التعليمية خاصةً عملية التحصيل الدراسي. وتسعى الدراسة الحالية إلى شرح وتفسير وتحليل الدور الذي يقوم به أنشطة الإعلام التربوي مستخدمًا حملات التسويق الاجتماعي لمعالجة تلك الظاهرة والتي يرجع تاثيرها على المُجتمع ككل، اجتماعيًا، وصحيًا، وتعليميًا، واقتصاديًا. ويتمثل التساؤل الرئيس في تلك الدراسة في التسأول الآتي: كيف يمكن توظيف أنشطة الإعلام التربوي في حملات التسويق الاجتماعي للتوعية ضد ظاهرة التدخين لدى طلاب المدارس الثانوية؟.واستخدمت الدراسة المقابلة المقننه وأداة الاستبيان طبقت علي عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة المنيا في ثلاث مدارس حكومية، وأوضحت النتائج صحة الفرض القائل بانه توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائيا بين التسويق الاجتماعى وظاهرة التدخين فكلما زادت حملات التسويق الاجتماعى قلت معدلات التدخين بين طلاب المدارس الثانوية.

الموضوعات الرئيسية