تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أنماط استخدام الشباب للإعلام الرقمي وتقييم تأثير هذه الأنماط على مستوى وعيهم بالأمن السيبراني. كما تسعى الدراسة إلى تحليل الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تعزيز الوعي بمخاطر الأمن السيبراني في بيئة الإنترنت، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها الشباب في اكتساب هذه الثقافة. تم تطبيق نظرية بناء الأجندة كإطار نظري لتحليل كيفية تأثير وسائل الإعلام على تحديد أولويات القضايا الأمنية السيبرانية التي يتم التركيز عليها، وكذلك دراسة العلاقة التفاعلية بين الإعلام والجمهور في تشكيل الوعي السيبراني. اعتمدت الدراسة على منهج الوصف التحليلي مع استخدام أدوات بحثية متنوعة شملت الاستبيانات والمقابلات الاستكشافية للحصول على بيانات حول أنماط استخدام الإعلام الرقمي وأداء وسائل الإعلام في نشر الوعي بالأمن السيبراني. أظهرت النتائج أن الشباب يفضلون بشكل رئيسي منصات مثل تيك توك ويوتيوب لمتابعة المحتوى الترفيهي والتعليمي، مع ملاحظة تفاوت في وعيهم بمخاطر الأمن السيبراني. حيث أن 65% من المشاركين يدركون كيفية حماية بياناتهم الشخصية، ولكن 30% فقط يعرفون كيفية التعرف على رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية أو التصيد الإلكتروني.
أحمد, إيناس محمود حامد. (2025). دور استخدام الشباب للإعلام الرقمي في تعزيز وعيهم بمخاطر الأمن السيبراني وأساليب الحماية الذاتية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 26(26), 31-57. doi: 10.21608/mcr.2025.433631
MLA
إيناس محمود حامد أحمد. "دور استخدام الشباب للإعلام الرقمي في تعزيز وعيهم بمخاطر الأمن السيبراني وأساليب الحماية الذاتية", مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 26, 26, 2025, 31-57. doi: 10.21608/mcr.2025.433631
HARVARD
أحمد, إيناس محمود حامد. (2025). 'دور استخدام الشباب للإعلام الرقمي في تعزيز وعيهم بمخاطر الأمن السيبراني وأساليب الحماية الذاتية', مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 26(26), pp. 31-57. doi: 10.21608/mcr.2025.433631
VANCOUVER
أحمد, إيناس محمود حامد. دور استخدام الشباب للإعلام الرقمي في تعزيز وعيهم بمخاطر الأمن السيبراني وأساليب الحماية الذاتية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2025; 26(26): 31-57. doi: 10.21608/mcr.2025.433631