استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على الأبعاد والعناصر الدلالية والسيمائية المستخدمة في الإعلانات التليفزيونية لدعم المنتج المحلي المصري, من خلال التركيز على الدلالات البصرية والصوتية المتضمنة في الإعلان, وتحليلها تحليلًا تعيينينا وتضيمينا للوقوف على دلالة استخدام
كل منها, ومعرفة المعاني الظاهرة والكامنة لهذه العناصر, بالإضافة إلى تحليل الأبعاد الثقافية المستخدمة في الإعلان ومقارنتها بأبعاد هوفستيد الثقافية, وذلك بالاعتماد على المنهج الكيفي باستخدام أداة التحليل السيميائي, ومقاربة رولان بارت ونظرية الأبعاد الثقافية لهوفستيد كإطار
نظري للدراسة, وقد أجريت الدراسة بالتطبيق على إعلان بنك القاهرة "اديله فرصة يبان", من
خلال التحليل السيميائي لإعلان الدراسة.
توصلت الدراسة إلى طائفة من النتائج من أهمها: برع مخرج الإعلان في التنويع بين أحجام
اللقطات وزوايا التصوير وحركات الكاميرا والتي أبرزت دلالات رمزية وكونت دلالات سيميائية
لخدمة غرض الإعلان ولجعل رسالته البصرية أقوى تأثيرًا, وذلك إما بهدف التركيز على المنتجات وإظهار جودتها وتصميمها، أو توضيح التفاعل بين الشخصيات أو التركيز على بيئة العمل مما يسهم في إبراز التفاصيل بدقة, كما وظفت الإضاءة والظلال بدقة لإبراز جمال المنتجات وجودتها, كان للألوان مساهمة في تحقيق هدف الإعلان من حيث التوازن البصري والرسائل العاطفية التي
يتم إيصالها, بالإضافة إلى الاستعانة بموسيقى تحفيزية وذات طابع وطني مصري، تعزز من
ارتباط الجمهور بالإعلان, قدم الإعلان تناسقًا بين العناصر البصرية والنصوص اللفظية، مع
دعمت اللقطات لوحات كتابية وصفية تضمنت كلمات الإعلان تكامل العناصر البصرية والنصية والصوتية لخلق رسائل فعّالة تجذب الانتباه وتؤثر في الجمهور.
طلخان, هيام سعد أبو الفتوح. (2025). سيميائية الإعلانات التليفزيونية الداعمة للمنتجات المصرية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 25(25), 62-161. doi: 10.21608/mcr.2025.433625
MLA
هيام سعد أبو الفتوح طلخان. "سيميائية الإعلانات التليفزيونية الداعمة للمنتجات المصرية", مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 25, 25, 2025, 62-161. doi: 10.21608/mcr.2025.433625
HARVARD
طلخان, هيام سعد أبو الفتوح. (2025). 'سيميائية الإعلانات التليفزيونية الداعمة للمنتجات المصرية', مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 25(25), pp. 62-161. doi: 10.21608/mcr.2025.433625
VANCOUVER
طلخان, هيام سعد أبو الفتوح. سيميائية الإعلانات التليفزيونية الداعمة للمنتجات المصرية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2025; 25(25): 62-161. doi: 10.21608/mcr.2025.433625