دور المعلوماتية في إدارة عمل العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توظيف المعلوماتية أو مايسمى ( ICT ) في إدارة عمل العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات الحكومية والخاصة والتعرف على مستوى استخدام القائم بالاتصال في العلاقات العامة والإعلام بتلك المؤسسات للأدوات المعلوماتية المختلفة في ممارسة الأنشطة الاتصالية المختلفة بالإدارة، حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تعتمد على المنهج المسحي وأجريت الدراسة الميدانية على على عينة متاحة من ممارسي العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات المختلفة (الحكومية – الخاصة)، بلغ قوامها 100 مفردة، معتمدة في ذلك على استمارة الاستقصاء الإلكتروني. وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع إدراك ممارسي العلاقات العامة والإعلام- أفراد العينة- بالمؤسسات المختلفة ووعيهم بأهمية استخدام التطبيقات المعلوماتية ومنصات الإعلام الجديد في مجال عملهم وآليات وأشكال وطرق توظيفها في العمل. وقد أوصت الدراسة بالعمل على التوظيف الأمثل للتطبيقات المعلوماتية ولاسيما تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العمل بالعلاقات العامة، وضرورة اهتمام المؤسسات بتدريب العاملين بإدارات العلاقات العامة والإعلام على التطبيقات المعلوماتية التي يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في العمل، من أجل تحسين بيئة العمل وتطوير مهاراتهم التقنية، مع ضرورة تبني المؤسسات بإختلافها للتطبيقات المعلوماتية وتوظيفها بشكل فعال في العمل، مع ضرورة توفير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لذلك.

الكلمات الرئيسية