"العوامل المؤثرة في نشر الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي بالقضايا الإجتماعية والسياسية علي مواقع التواصل الإجتماعي "

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة بحث دور العوامل المؤثرة في نشر الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي بالقضايا الإجتماعية والسياسية علي مواقع التواصل الإجتماعي" , وهي دراسة وصفية تحليلية , وجمعت بياناتها عن طريق "صحيفة تحليل المضمون " , و تضمنت عينة الدراسة التحليلية مجموعة من القضايا الاجتماعية والسياسية ، وعددها (6) قضايا، ، وذلك بواقع (120) منشور وفيديو"مضلل"  تم تحليلها خلال تلك الفترة، وذلك بواقع: (60) فيديو من موقع اليوتيوب، و(60) منشور من موقع الفيسبوك في الفترة الزمنية من (1/1/2021) إلي (31/7/2021).
من أهم نتائج الدراسة : -

- فيما يخص الفاعلون غير الرسميون: جاء مصدر (المعارضون السياسيون) في صدارة المصادر غير الرسمية الفاعلون بنشر الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي بنسبة بلغت (66.7%), وفي المرتبة الثانية جاء مصدر (ناشطون) بنسبة بلغت (13.8%)، ثم جاءت (رجال دين معارضون) في المرتبة الأخيرة بنسبة (1.1%).

فيما يخص الفاعلون الرسميون: جاء مصدر (المسئولون الحكوميون) في مقدمة الفاعلون بالتضليل، وذلك بنسبة مئوية بلغت (45.5%), بينما جاء في المرتبة الثانية مصدر (الإعلاميين) بنسبة (42,4%)، ثم حل مصدري (المنظمات) و(برلمانيون) في المرتبة الأخيرة بنسبة (3%) لكل منهما.
2 - جاءت طبيعة التناول ( الهجوم ضد السلطة) في صدارة أشكال تناول القضايا محور التضليل من حيث علاقتها بالسلطة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (62.5%) , وفي المرتبة الثانية جاء ( تأييد ومحاباة للسلطة)، وذلك بنسبة مئوية بلغت (25%)، بينما اتسمت (غير واضح ) وذلك في المرتبة الأخيرة بنسبة (12,5%).
3-  توجد علاقة  دالة إحصائيا بين الفاعلون باستراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي وبين تناول القضية محور التضليل من حيث علاقتها بالسلطة.

الكلمات الرئيسية