سعت هذه الدراسة إلي رصد صورة مصر بعد 30 يونيو المقدمة في كل من القنوات اإلخبارية األجنبية الناطقة باللغة العربية والمتمثلة في قناة BBC عربي و قناة الحرة , وذلك من خالل تحليل سمات واتجاهات المعالجة اإلعالمية ألهم القضايا المصرية التي تناولتها القنوات محل الدراسة , حيث قامت الدراسة بتحليل 122 فقرة في تلك القنوات محل الدراسة باستخدام منهج المسح واستمارة تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي , وانتهت الدراسة إلي مجموعة من النتائج كان أبرزها : 1 )تنوع أساليب وطرق العرض المستخدمة داخل برامج قنوات الدراسة ؛ فقد اعتمدت القنوات محل الدراسة ممثلة في قناة BBCعربي ، وقناة الحرة علي المقابالت الجماعية داخل االستديو في المرتبة األولي داخل برامجها , يأتي هذا في إطار حرص هذه القنوات علي عرض وجهات النظر المختلفة. 2 )احتلت القضايا السياسية مقدمة القضايا التي تناولتها برامج القنوات محل الدراسة , تلتها القضايا االقتصادية واألمنية لتستحوذ تلك القضايا علي أعلي نسب داخل برامج قنوات الدراسة . 3 )اعتمدت القنوات محل الدراسة ممثلة في قناة BBCعربي وقناة الحرة علي االستماالت المنطقية بشكل أكبر من االستماالت العاطفية. ً في 4 )سلبية الصورة المقدمة عن مصر داخل برامج قنوات الدراسة , ويبدو ذلك واضحا غلبة السمات السلبية المذكورة عن األوضاع المصرية داخل برامج قنوات الدراسة علي السمات اإليجابية , فجاءت السمات السلبية لألوضاع األمنية المصرية في المرتبة األولي داخل قناتي BBCعربي والحرة.
أحمد محمد, هدير. (2019). الصورة الإعلامية لمصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2(2), 101-119. doi: 10.21608/mcr.2022.234135
MLA
هدير أحمد محمد. "الصورة الإعلامية لمصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية", مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2, 2, 2019, 101-119. doi: 10.21608/mcr.2022.234135
HARVARD
أحمد محمد, هدير. (2019). 'الصورة الإعلامية لمصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية', مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2(2), pp. 101-119. doi: 10.21608/mcr.2022.234135
VANCOUVER
أحمد محمد, هدير. الصورة الإعلامية لمصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2019; 2(2): 101-119. doi: 10.21608/mcr.2022.234135