تأثير الأنشطة الاتصالية علي أداء جامعة الدول العربية دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

مشكلة الدراسة:
 تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على على دور األنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية، في ضوء نتائج 
الدراسات السابقة التي أمكن رصدها والتي أشارت نتائج معظمها إلي إغفال تأثير األنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية 
علي الرغم من أن للجامعة الدول العربية دورها الهام في أداء دور األنشطة االتصالية وتعميق البعد الشعبي فهي تعمل 
على جذب الشباب لتحسين الصورة الذهنية المكونة عنها.
تساؤالت الدراسة: 
1 .ما مدى معرفة موظفي جامعة الدول العربية لجامعة الدول العربية والمنظمات المختلفة؟
2 .ما درجة اهتمام موظفي جامعة الدول العربية بجامعة الدول العربية وبالمنظمات المختلفة؟
3 .ما هو حجم مشاركة موظفي جامعة الدول العربية في األنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية والمنظمات المختلفة؟
4 .ما هو الدور المجتمعي الذي تقوم به جامعة الدول العربية؟
5 .ما هي رؤية موظفي جامعة الدول العربية لتطوير أداء األنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية؟
نوع ومنهج الدراسة:
يُعد هذا البحث من البحوث الوصفية، وتم استخدام منهج المسح بالعينة.
عينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة الراهنة في جامعة الدول الغربية كمؤسسة لها نشاط االتصالي، أما عينة الدراسة الحالية فقد تكونت 
من 100 مفردة من موظفي جامعة الدول العربية، وقد تم مراعاة تنوع الخصائص الديموغرافية؛ من حيث التنوع بين 
الذكور واإلناث، والتنوع من حيث طبيعة التخصوصات والقطاعات، والتنوع من حيث الجنسية؛ حيث تضمنت العينة 
موظفي جامعة الدول العربية من مختلف البلدان العربية. 
أدوات جمع البيانات:
في إطار إنجاز األهداف المحددة للدراسة الراهنة تم االعتماد على استمارة االستبيان، وذلك بالتطبيق على عينة من 
موظفي جامعة الدول العربية العربي من أجل رصد تأثير االنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية. إضافة إلى تصوراتهم 
واتجاهاتهم حول مستقبل أداء هذا النمط. والتعرف على العوامل المناسبة التي تساعد في النهوض باألنشطة االتصالية في 
المستقبل. 
وقد اتبع الباحث اإلجراءات العلمية من أجل إجراء االستبيان، والتي من بينها: وضع التساؤالت الخاصة باالستبيان، وذلك 
في ضوء مراعاة مشكلة الدراسة وأهدافها والتساؤالت. كما تم تحديد السمات الخاصة بأفراد العينة؛ وذلك لتحديد الصياغة 
المناسبة للمبحوثين، وبعد ذلك قام الباحث بصياغة األسئلة، و التأكد من صدق المضمون وتحقيق االستمارة لما أعدت له.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1 .أظهرت الدراسة مدى معرفة الشباب العربي للدور المجتمعي الذي تقوم به جامعة الدول العربية؛ فجاءت نسبة معرفة 
الشباب العربي بها إلى حد ما بنسبة 44.51 ،%كما اتضح أن 7.74 %من الشباب لديهم معرفة بما يحدث من تطورات في 
إطار جامعة الدول العربية، حيث اتضحت معرفتهم باألمين العام الحالي أحمد أبو الغيط.
2 .كذلك اتضح من خالل الدراسة أن وسائل اإلعالم قد احتلت الصدارة في تعريف الجمهور باألنشطة االتصالية لجامعة 
ً الدول العربية؛ حيث تقوم بنقل المعلومات والبيانات واألخبار الخاصة بجامعة الدول العربية، كما ظهر أيضا وضوح 
الدور الذي تقوم به جامعة الدول العربية والتغطية اإلعالمية المتميزة التي تقوم بها وسائل اإلعالم المختلفة ألي حدث من 
أحداث جامعة الدول العربية.
3 .أما فيما يتعلق بمشارك الشباب في األنشطة الخاصة بجامعة الدول العربية أوضحت الدراسة مدى اهتمام الشباب 
بالمشاركة في األنشطة الخاصة بجامعة الدول العربية، وظهر هناك تفاعل واضح من الشباب مع األنشطة االتصالية 
لجامعة الدول العربية، كما ارتفعت درجة اهتمام الشباب العربي باألنشطة االتصالية التي تقوم بها الجامعة مثل المشاركة 
في األحداث والمؤتمرات والملتقيات المختلفة مما يشير إلى وعي الشباب العربي واتجاهاتهم اإليجابية نحو المشاركة في 
مثل هذه األنشطة.
4 .أما فيما يتعلق باألنشطة االتصالية لجامعة الدول العربية، احتلت وسائل اإلعالم التقليدية الصدارة في نشر معلومات 
عن المهام والفعاليات التي تقدمها تلك المنظمات بنسبة 6,73 ،%تليها وسائل التواصل االجتماعي حيث سجلت نسبة قدرها 
3,52 .%وهذا يوضح أن وسائل اإلعالم التقليدية ما زالت تشكل مصداقية لدى الشباب العربي كمصدر للحصول على 
المعلومات التي تقدمها المنظمات محل الدراسة وأنها مازالت تشكل وعي الشباب العربي. 

الموضوعات الرئيسية