تهدف الدراسة الى رصد وتحليل طبيعة وسمات الصورة الإعلامية التي تقدم بها دول الخليج العربي في الفضائيات الإخبارية العربية وانعكاس ذلك على الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري والتعرف على جوانب وأبعاد الصورة المتكونة عن هذه الدول، ودراسة المتغيرات الوسيطة المؤثرة على فاعلية هذه القنوات )سواء كانت خاصة بالوسيلة أو الجمهور(، كذلك قياس حجم ودوافع اعتماد الجمهور المصري على الفضائيات الإخبارية العربية في رسم الصورة الذهنية لديهم عن دول الخليج العربي. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية وقد اعتمدت على منهج المسح وأداة تحليل المضمون والاستبيان ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة : - نجاح النشرات الاخبارية في الفضائيات الاخبارية العربية عينة الدراسة في استضافة ضيوف ذوي تخصص مرتبط كليا وملائم لموضوعات الاخبار لحرص هذه الفضائيات على تقديم شرح وتفسير وتحليل للأخبار والاحداث وكافة جوانبها. - ارتفاع ثقة الجمهور المصري عينة الدراسة في الفضائيات الاخبارية العربية ويمكن ارجاع السبب الى اهمية الفضائيات الاخبارية العربية حيث أنها خلقت بنية اعلامية جديدة مما اتاح الفرصة امام الجمهور المتلقى للاختيار بين العديد من الفضائيات المختلفة وفتح باب لمساحة اكبر من الحوار والمناقشة.
توفيق محمد, ليلى. (2020). الصورة الإعلامية لدول الخليج العربي في الفضائيات الإخبارية العربية وانعكاساتها على الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 7(7), 31-53. doi: 10.21608/mcr.2022.234091
MLA
ليلى توفيق محمد. "الصورة الإعلامية لدول الخليج العربي في الفضائيات الإخبارية العربية وانعكاساتها على الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري". مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 7, 7, 2020, 31-53. doi: 10.21608/mcr.2022.234091
HARVARD
توفيق محمد, ليلى. (2020). 'الصورة الإعلامية لدول الخليج العربي في الفضائيات الإخبارية العربية وانعكاساتها على الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري', مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 7(7), pp. 31-53. doi: 10.21608/mcr.2022.234091
VANCOUVER
توفيق محمد, ليلى. الصورة الإعلامية لدول الخليج العربي في الفضائيات الإخبارية العربية وانعكاساتها على الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري. مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال, 2020; 7(7): 31-53. doi: 10.21608/mcr.2022.234091