واقع التدريب والتأهيل الأكاديمي في مجال الإعلام - دراسة حالة بالتطبيق على قسم الإعلام بجامعة أم القرى

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

يمثل إعداد المتخرجين للتواؤم مع متطلبات سوق العمل إحدى أهم وظائف المؤسسات التعليمية
في المجتمع وبخاصة مؤسسات التعليم العالي، ولذلك فقد اتجهت الاهتمامات التعليمية الحديثة
للجامعات والمؤسسات الأخرى إلى العناية بتدريس التخصصات المهنية التي تحتاجها القطاعات
الإنتاجية المختلفة في المجتمع، الحكومية والخاصة، وترجع أهمية التأهيل والتدريب الإعلامي
إلى أنه يمكن أن يساهم بجانب المناهج الدراسية في تنمية عديد من القدرات لدى طلبة الإعلام
فتتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على واقع التدريب والتأهيل الأكاديمي في مجال الإعلام
وذلك بالتطبيق على قسم الإعلام بجامعة أم القرى، وتقييم المدربين، ومصادر إعاقة تطوير
جودة التدريب، ورصد البرامج التدريبية التي تمت وسماتها وكيفية تقييمها، وكذلك رصد
الاحتاجات التدريبية. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي،
وذلك بالاعتماد على أداة الملاحظة واستمارة المقابلة مع السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم
الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى.
وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
• أكد الأساتذة التي تم إجراء المقابلة معهم أن العلاقة بين البرامج التدريبية )مواد التدريب
والدورات( المقدمة لطلاب قسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى ومتطلبات
سوق العمل هي علاقة ارتباطية إيجابية لأنها قائمة على العمو الموضوعي والصدق في مدى
تلبية احتياجات ورغبات الطلاب من ناحية، واحتياجات سوق العمل من ناحية أخرى.
• يقدم القسم دورات تدريبية تخصصية عبر اللجنة الثقافية والنادي الطلابي للقسم في كل فصل
دراسي لجميع طلاب القسم تدخل ضمن النشاط الثقافي للقسم. اما مواد التدريب فيقدمها القسم
ضمن خطته الدراسية التي تحتوي أربعة مواد تدريبية كل منها 4 ساعات، منها مادتين تدريب
داخلي، ومادتين آخريين للتدريب الخارجي.

الموضوعات الرئيسية