تعرض أطفال الروضة للهواتف الذكية ودوره فى عملية التنشئة (دراسة ميدانية: من وجهة نظر أولياء الأمور)

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تعرض أطفال الروضة لأجهزة الهواتف الذكية على
عملية التنشئة من وجهة نظر أولياء الأمور؛ وذلك من خلال: رصد أنماط وعادات استخدام
الأطفال للهواتف الذكية، والتعرف على أهم عوامل الجذب فى تلك الأجهزة، وكذلك التعرف
على تفضيلات استخدام الأطفال للهواتف الذكية.
ونع الدراسة : دراسة وصفية.
المنهج: المسح بالعينة.
أدوات البحث:
استخدمت الباحثة استمارة استبيان موجهة لعينة من أولياء أمور أطفال الروضة؛ قوامها ) 200 (
مفردة من أولياء أمور أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال بالمدارس التجريبية المتميزة،
إدارة شرق مدينة نصر التعليمية، بالاضافة إلى مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى
والثقافى للأسرة ) إعداد الباحثة (
أ مه النتائج:
- رأى 90% من عينة أولياء الأمور أن الهواتف الذكية أصبحت وسيلة م ثؤرة فى تنشئة الأطفال؛
لأنهم يقضون معها أوقات طويلة، وذلك لتمتع الهواتف الذكية بمحتوى جذاب لاحتوائها على
الوسائط المتعددة، فضلا عن انتشارها فى كل مكان.
- أشار 75% من العينة إلى امتلاك الطفل فيها لجهاز هاتف ذكى خاص به.
- تفاوتت نسبة عوامل جذب الطفل لاستخدام الهاتف الذكى- من وجهة نظر الأمهات ؛ حيث
كانت النسبة الأكبر لعامل الحركة، ثم الألوان، يليها الموسيقى، والتفاعلية.
- جاءت الألعاب الإلكترونية فى مقدمة المحتوى الذى يتعرض له الأطفال الذكور بالهواتف
الذكية بنسبة 75%، يليها مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة 70%؛ حيث جاء تطبيق Facebook
فى المقدمة؛ يليه Youtube و Snapchat .بينما جاءت مواقع التواصل الاجتماعى فى مقدمة
تفضيلات ا نلإاث بنسبة 60%.

الموضوعات الرئيسية